محافظات

العثور على سلحفاة ودولفين نافقين على شاطئ في الغردقة

 

عثر أهالى منطقة الهلال شمالي مدينة الغردقة،  اليوم الاحد، على الشاطئ المجاور لأحد المنتجعات السياحية على سلحفاة ودولفين نافقين جرفتهما الأمواج الى الشاطئ وفى حالة تعفن.

 

على الفور تم إبلاغ محميات البحرالأحمر وجهاز شئون البيئة بمحافظة البحر الأحمر لمعرفة وتحديد أسباب تلك الكائنات الحية المهددة بالانقراض والتى تمثل عامل جذب سياحى كبير.

 

وكشفت الدكتور محمود حنفى استاذ البيئة البحرية أن السلحفاة النافقة من النوع “صقرية المنقار” وهى مهددة بالانقراض تعيش في مختلف أنحاء العالم تنتمي اللجأة صقرية المنقار فصيلة السلاحف البحرية، وهي تعد النوع الوحيد في جنسها.

 

 

أضاف «حنفى» الدولفين فهو من نوع “ذو الانف الزجاجى” وهو “انثى”، وهو الأكثر تواجدا وانتشارا بالغردقة، خاصة في منطقتي العرق والفانوس بمحمية الجزر الشمالية بالغردقة تعيش الدلافين ذات الأنف الزجاجي في البحار الدافئة والمعتدلة حول العالم، وتوجد في كل مكان باستثناء منطقة القطب الشمالي ومنطقة القطب الجنوبي.

 

وتابع حنفى لم يظهر على جسد الكائنين البحريين أى اثار لاصابات ومن المرجح أن يكون سبب النفوق هو تناول تلك الكائنات لشيئ تسبب فى هذا النفوق ، والاشياء التى قد يتناولها الكائن البحرى وتتسبب فى نفوقة كثيرة كشيئ سام مثلا أو كيس بلاستيك .

 

وفى ذات السياق حسن الطيب مؤسس جمعية الإنقاذ البحرى والحفاظ على البيئة البحرية، أن البحر الأحمر 4 مواقع بحرية مميزة تسمى بيوت الدلافين، حيث تقطنها مئات الدلافين البحرية النادرة وتقيم فيها إقامة دائمة، تقع تلك المناطق في نطاق محميتي الجزر الشمالية شمال الغردقة وهما منطقتا العرق والفانوس، وكذلك تقع صمداي وسطايح بمحمية وادي الجمال بمرسى علم”.

 

أضاف الطيب، :هناك أنواع عديدة من الدلافين شهرها الدوار وذو الأنف الزجاجية، والحوت القاتل الكاذب هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان، ، وتم رصده عدة مرات بالقرب من جزيرتي روكي والزبرجد وراس محمد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى